تناول أكثر من خمس بيضات بالأسبوع يرفع فرص الإصابة بالسكر






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




كشفت دراسة أوروبية حديثة، أجراها باحثون من جامعة العلوم الصحية بليتوانيا عن أن تناول والتهام الأطعمة بسرعة يرفع من فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، والذى غالبا ما يصيب كبار السن، كما أشارت إلى أن تناول أكثر من خمس بيضات بالأسبوع الواحد يرفع أيضا من فرص الإصابة بالمرض.وأذيعت هذه النتائج في المؤتمر العالمي لأمراض الغدد الصماء بمشاركة الكونجرس الأوربي لأمراض الغدد، والذي عقد في السابع من شهر مايو الجارى في ايطاليا.

وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة ترتفع فرص إصابتهم بمرض السكر من النوع الثانى بمقدار مرتين ونصف أكبر، مقارنة بالأشخاص الذين يتمهلون ويأخذون وقتا كافيا لتناول الطعام.
وربطت العديد من الدراسات السابقة بين تناول الطعام بسرعة وبين تناول المزيد منه أو الإصابة بالسمنة، بينما تعد تلك هى المرة الأولى تظهر فيها العلاقة بين الأكل بسرعة والإصابة بمرض السكر.
وأضافت الدراسة التى شملت حوالى 700 شخصا أن الأكل بسرعة يرفع من مقياس مؤشر كتلة الجسم “BMI”، وكما يقلل بشكل ملحوظ من القدرة على التعلم لدى هؤلاء الأشخاص.
وكما أشارت نتائج الدراسة إلى أن التدخين وتناول أكثر من خمس بيضات فى الأسبوع الواحد يرفع من فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، فيما أشارت إلى أن تناول أربعة أكواب من القهوة أو أكثر يوميا يقلل من فرص الإصابة بالمرض.[IMG]http://www.5abr.com/wp-*******/uploads/100_19.jpg[/IMG]
ويعد مرض السكر من أخطر اﻷمراض المزمنة، الذى يصيب حوالى 285 مليون شخصا حول العالم، يمثلون حوالى 6.4% من تعداد السكان فى العالم، وتكمن خطورة المرض فى مضاعفاته والمخاطر التى يتسبب فيها، حيث يرفع من فرص اﻹصابة باﻷزمات القلبية والسكتة الدماغية، وكما يسبب مشاكل فى العين واﻷعصاب، بالإضافة إلى مشاكل الذاكرة، ويزيد من حدة اﻹصابة بالعته أو الخرف .