تناول سبع بيضات اسبوعيا يزيد مخاطر الوفاة






البيض غني بالكولسترول وتؤدي المستويات المرتفعة منه الى تخثر الشرايين وارتفاع مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية والجلطات
قال باحثون امريكيون اليوم الاربعاء ان الرجال في منتصف العمر الذين يتناولون سبع بيضات او اكثر اسبوعيا يواجهون مخاطر أعلى للوفاة المبكرة.
واشارت نتائج دراسة نشرت في الدورية الامريكية للتغذية الاكلينيكية ان الرجال المصابين بالبول السكري الذين تناولوا أي عدد من البيض زادت لديهم مخاطر الوفاة اثناء فترة الدراسة التي استمرت 20 عاما.
وتضيف هذه الدراسة الى أدلة متزايدة ينطوي الكثير منها على تناقضات بشأن عدد البيض الآمن الذي يمكن للفرد ان يتناوله. ولم تبحث الدراسة عدد البيض الذي قد يؤثر على مخاطر الوفاة.
ووجد الدكتور لوك دجوسي والدكتور جي. مايكل جازينو من مستشفى بريجهام والنساء وكلية طب هافارد ان الرجال الذين لا يعانون البول السكري يمكنهم تناول ما يصل الى ست بيضات اسبوعيا دون التعرض لاي مخاطر اضافية للوفاة.
وكتبوا يقولون "في حين ان تناول البيض بما يصل الى ست اسبوعيا غير مرتبط بمخاطر الوفاة لاي سبب فإن استهلاك سبع بيضات او كثر ارتبط بزيادة قدرها 23 في المئة في مخاطر الوفاة".

وحث الباحثون على اجراء دراسات أخرى على السكان بشكل عام.
والبيض غني بالكولسترول الذي تؤدي المستويات المرتفعة منه الى تخثر الشرايين وارتفاع مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية والجلطات.
وقال الدكتور روبرت ايكل من جامعة كولورادو وهو رئيس سابق لجمعية القلب الامريكية وأحد خبراء التغذية وامراض القلب ان هذه الدراسة تشير الى ان الرجال في منتصف العمر على الاقل يتعين ان يراقبوا عدد البيض الذي يتناولونه.

منقول